أخبار محليةأخبار وطنية - دوليةفيديو

العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة في سلسلة احاديث حول تعديل مدونة الأسرة : وما هو الموقف الشرعي من ذلك ؟ ـ الجزء 1 ـ VIDEO

ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة - MEDIA COM ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة -  MEDIA COM

تقوم الجريدة الالكترونية ” mco.ma ” ببث سلسلة من أحاديث العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة حول تعديل مدونة الأسرة ، وقضايا المساواة فيها ، وما هو الموقف الشرعي من هذا المشروع ؟
وذلك بناء على الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 23 لتربع جلالته على عرش اسلافه المنعمين ، والذي تحدث فيه على مراجعة مدونة الأسرة حيث قال جلالته : ” فالمدونة تقوم على التوازن، لأنها تعطي للمرأة حقوقها، وتعطي للرجل حقوقه، وتراعي مصلحة الأطفال.

لذا، نشدد على ضرورة التزام الجميع، بالتطبيق الصحيح والكامل، لمقتضياتها القانونية.

كما يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات ، التي أبانت عنها التجربة ، ومراجعة بعض البنود ، التي تم الانحراف بها عن أهدافها ، إذا اقتضى الحال ذلك.

وبصفتي أمير المؤمنين ، وكما قلت في خطاب تقديم المدونة أمام البرلمان ، فإنني لن أحل ما حرم الله، ولن أحرم ما أحل الله ، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية.

ومن هنا، نحرص أن يتم ذلك ، في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية ، وخصوصيات المجتمع المغربي، مع اعتماد الاعتدال والاجتهاد المنفتح ، والتشاور والحوار ، وإشراك جميع المؤسسات والفعاليات المعنية ”
وفي هذا السياق تأتي هذه السلسلة من الأحاديث التي يقدمها الدكتور مصطفى بنحمزة ، وهي سلسلة بلا شك سوف تتطرق الى عناصر القوة ، ومكامن الخلل في مدونة الأسرة ، وما الذي ينبغي تعديله من بنود وفصول وفق قواعد الاجتهاد المؤسس على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة
الجريدة الالكترونية “mco.ma” تقدم اليوم الجزء الأول من حديث العلامة الدكتور مصطفى بنحمزة حول المدونة ، على امل تقديم باقي الحلقات مستبقبلا .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock