أخبار جهويةأخبار محليةأخبار وطنية - دولية

المملكة المغربية ولغة التقارير المبطنة..الاستهداف الخبيث

ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة - MEDIA COM ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة -  MEDIA COM

الكاتب: منيرالحردول
لعل توالي استهداف المملكة المغربية من كل الاتجاهات، بتقارير دورية، في مناسبات غير بريئة، وبطرق اقل ما يقال عنها، أنها خبيثة عرجاء، حتى وإن كانت معبرة في بعض الأحيان، فتوقيتها وطريقة تصنيفها للبلاد في مراتب متدنية خصوصا على مستويات التنمية الشاملة، ومجالات أخرى متعلقة بالديمقراطية والحريات وغيرها، لدليل قوي آخر على أن الصعود الهادئ للبلاد، تترقبه قوى الفكر الكولونيالي الاستعماري بتوحس كبير، قوى لا زالت تؤمن وتتوهم بأبدية نظرية التابع والمتبوع إلى ما لانهاية، وتكريس عقيدة الاستعلاء والحكم بالدونية على المخالفين وغير ذلك كثير، وستاتي مناسابات للتفصيل في ذلك بمقالات أخرى!! كما أن تزايد عداء قيادة جيران التاريخ والمصير المشتركين، عداء تفسره القرارات المتسارعة لقيادة حدود الشرق وضغطها على قيادة أقطار تنكرت لأخوة ضاربة في الزمن، والتي كان وليس آخرها، ما أقدم عيه الرئيس التونسي السيد قيس سعيد، هذا دون نسيان ماجاء من قيادة الشرق بمنع الطائرات المدنية المغربية من عبور المجال الجوي لدولة قدم له المغرب الكثير، وتجميد التعاون الأكاديمي والثقافي!
كل ذلك، يعد من الدلائل الكثيرة، التي تعلم بها أجهزة الاستخبارات العالمية! أجهزة تعلم أن المملمة المغربية تسير في الطريق الصحيح، بل هو في الطريق الصحيح أصلا.. رغم الإكراهات الاجتماعية المرتبطة والتي تسببت فيها بعض الخيارات التنموية والثقافية!
وخير دليل على هذا الاستهداف المكشوف هو التقارير الدولية التي تصدرها بعض المنظمات بخصوص مراتبنا في مؤشرات كثيرة كالفقر والتنمية والتعليم وغيرها، من خلال ارقام مريبة تظهر باستمرار تديل البلاد لمراتب هي أقرب للدول الفقيرة جدا، أو بها نزاعات مسلحة وغير ذلك..فهجوم بعض التقرير بلغة الأرقام له أكثر من قراءة، أكثر من كل شيء..كل شيء!!

فثروات جبل التروبيك الني تقع في الحدود البحرية المغربية، وقرب أجرأة السجل الاجتماعي والنموذج التنموي المرتقب الشروع في العمل به، زد على ذلك الموقع الجغرافي وتزايد اشعاع الحضارة المغربية، وتعاظم القوة العسكرية للمملكة المغربية، وحسم الخيار القائم المنهجية الديمقراطية، والتناوب كقاعدة، وفق مشروعية اسمها السلطة للشعب، ودوما الشعب، والاستقرار، وعدم التدخل في شؤون دول الجوار، والنجاح الدبلوماسي الكبير للمملكة المغربية، وبداية تلاشي أطروحة الانفصال الوهمية.

لذا، فدوافع الجنون للحقد المدفون في نفوي البعض، حقد يعاكس وحدة المملكة المغربية، ومصالحه الحيوية، وحدة كما نقول دوما يشهد لها التاريخ قبل الجغرافيا!!

فكل هذا، يدفع بمن يرفع شعار التعاون؟ اديولوجية وسياسة لتهدئة الخواطر! مندهشا بشدة الخوف! خوف من صعود قوة إقليمية اسمها المملكة المغربية، مغرب ظلمه وتكالب عليه خونة في ومن التاريخ! لتمسي بلاد المغرب الأقصى قوة إقليمية ودولية يحسب لها ألف حساب..!

فهنيئا لقوة الإجماع، و لمستقبل يحتاح للتلاحم والإجماع على المشترك، في وسط محيط هائج، محيط مليء بالحيتان الكبيرة، القاتلة والمفترسة من جميع الأنواع!
فالمملكة المغربية ماضية إلى الامام بالرغم من كل الإكراهات..نتمنى أن تقف السياسة في وجه الذاتية وتبادر إلى تأطير جديد تأطير عنوانه نحنن مغاربة لدينا روافد متنوعة وتجمعنا جغرافية ثابة وتاريخ مجيد..نحن مغاربة نحتاج لسياسات قائمة على التعاضد والتضامن ونكران الذات، والدفع بعجلة التنمية الشاملة، في جميع المناطق وبدون ميز ولا تمييز!!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock