أخبار جهويةأخبار محليةأخبار وطنية - دولية

ذاكرة مدينة وجدة المعرفية: من أعلام أسرة رورو – الحلقة 73

ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة - MEDIA COM ميديا كوم ... جريدة إلكترونية ... شاملة -  MEDIA COM

بدر المقري

مما بقي راسخا في ذهني من شهادات جدتي لأبي، الحاجة كنزة القادري يرحمها الله (1924-1994)، لما كنت في طور تسجيل رواياتها الشفهية حول ذاكرة مدينة وجدة الجماعية منذ 30 سنة، ثناؤها على (أولاد رورو).
و قد جمعت من أخبار أعلام هذه الأسرة، ما يأتي:
1- الفقيه العلامة سيدي جلول بن رورو، الذي وصفته بعض المصادر المغربية بإمام الأئمة في التحقيق. و هو الذي هاجر بأولاده من مدينة مستغانم في الغرب الجزائري إلى مدينة وجدة حوالي سنة 1830، على عهد السلطان عبد الرحمن بن هشام. و كان مشاركا في التدريس بوجدة في حلقتي النحو و الفقه، و توفي حوالي 1870، على عهد السلطان محمد بن عبد الرحمن.
2- الفقيه العلامة المدرس سيدي محمد بن عيسى بن رورو، الذي كافأه السلطان الحسن الأول المكافأة الآتية في أبريل 1881: قفطان مليفة-سلهام مليفة-كساء بالحاشية-كسوة من الكتان-شاشية-بلغة-منديل-نصف شقة حياتي-هبة نقدية.
3- الفقيه العلامة الحاج محمد بن الحسين الغريسي، و هو الأخ غير الشقيق لسيدي محمد بن عيسى بن رورو. وقد اشتهر بتدريس الفقه و علوم العربية بوجدة و إن كان ضريرا، كما أنه كان إماما في جامع الأشهب في حي (أولاد الگاضي) بالمدينة القديمة. و كان لا يزال بقيد الحياة في أبريل 1928. و من أشهر أقرانه في تدريس العلوم الشرعية بوجدة: الحاج أحمد بن الحبيب سيناصر، وسيدي محمد المازوني، وسيدي عبد القادر بن الگندوز، وسيدي محمد بن الحاج اعمامو الصغير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock